منتدى ريـــــــــــــح الاوراس
تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك

الاستعاذة والبسملة 1218616hnz39cf5rh
منتدى ريـــــــــــــح الاوراس
تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك

الاستعاذة والبسملة 1218616hnz39cf5rh
منتدى ريـــــــــــــح الاوراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» هل تعلم ؟؟(معلومات صحية قد تفيدك)
الاستعاذة والبسملة Emptyالجمعة أبريل 12, 2013 11:11 pm من طرف الامورة ميمى

» برنامج من القصص النبوي للأطفال والكبار روعة
الاستعاذة والبسملة Emptyالسبت مايو 12, 2012 12:14 am من طرف AYA

» موقع لتنصيب أهم البرامج بعد الفورمات
الاستعاذة والبسملة Emptyالسبت مايو 12, 2012 12:12 am من طرف AYA

» شاهد الكعبة مشاهدة مباشرة ومن عدة جهات بـ 1ميجا صدّق أو لا تصدق
الاستعاذة والبسملة Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 12:10 am من طرف AYA

» برنامج الدعاء المستجاب في غاية الروعة
الاستعاذة والبسملة Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 12:08 am من طرف AYA

» تعليم الصلاة للأطفال
الاستعاذة والبسملة Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 12:06 am من طرف AYA

» تخلص من الملفات المكررة
الاستعاذة والبسملة Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 12:00 am من طرف AYA

» بالصورة عقم جهازك من الفيروسات وملفات التجسس من خلال هذه الأداة المجانية
الاستعاذة والبسملة Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 11:57 pm من طرف AYA

» برنامج الشامل في تعلم الإملاء للأطفال
الاستعاذة والبسملة Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 11:49 pm من طرف AYA

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الامورة ميمى - 548
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
امير الاوراس - 547
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
sousou21 - 483
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
AYA - 171
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
slivana - 58
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
عاشقة الامير - 52
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
صقر الجزائر - 49
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
houssam - 30
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
la lune - 19
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 
totob - 16
الاستعاذة والبسملة Vote_rcapالاستعاذة والبسملة Voting_barالاستعاذة والبسملة Vote_lcap 

 

 الاستعاذة والبسملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الاوراس
قائد
قائد
امير الاوراس


عدد المساهمات : 547
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

الاستعاذة والبسملة Empty
مُساهمةموضوع: الاستعاذة والبسملة   الاستعاذة والبسملة Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 12:53 am

§الاستعاذة

قال تعالى : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98)

معناها : الالتجاء إلى الله والتحصن به من شر الشيطان الرجيم ووساوسه وهمزه ونفخه ونفثه.

صيغها : منها

- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه

- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه

عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل القراءة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. رواه عبد الرزاق في مصنفه وصححه الألباني في إرواء الغليل.

عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقول لا إله إلا الله ثلاثا ثم يقول الله أكبر كبيرا ثلاثا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ. رواه أبو داود والترمذي وقال الألباني صحيح.

محلها : تكون الإستعاذة قبل القراءة، وليست من القرآن.

حكمها : الندب والاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لأمر الله بها في قوله : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98).

الجهر والإسرار بها :

يجهر بالاستعاذة في الحالات التالية :

- إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يسمعه.

- في بداية الدرس

ويسر بها في الحالات التالية :

- إذا كان يقرأ في الصلاة.

- إذا كان يتدارس القرآن في جماعة ولم يكن المبتدئ بالقراءة

- إذا كان لوحده سواء أسر بالقراءة أو جهر بها.

ملاحظة : إذا عرض للقارئ عارض إضطراري قطع تلاوته كسعال أو عطاس أو تفسير لما يقرأ لم يعد التعوذ أما إذا كان العارض إختياريا كالتشاغل عن القراءة أو الكلام أو غير ذلك فإنه يعيد التعوذ.



§ البسملة

معناها : مصدر فعل بسمل أي قال "بسم الله" وتسمى أيضا التسمية من فعل "سمى"

صيغها : صيغة واحدة : ﴿ بسْمِ الله الرَّحمْنِ الرَّحِيمِ ﴾

محلها : قبل الشروع في القراءة. أما البسملة بين سور القرآن فاختلف العلماء فيها، فمنهم من يبسمل بين السور (عدا بين الأنفال والتوبة) ومنهم من يترك البسملة، وينبني هذا على اعتبار البسملة من القرآن أم لا.

أما بالنسبة لرواية حفص عن عاصم التي ندرسها فلا بد من البسملة بين كل سورتين ويستثنى من ذلك ما بين سورتي الأنفال وبراءة (التوبة).

حكمها : ينبني حكمها على اعتبارها من القرآن الكريم أم لا.

اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال منها:

- أن البسملة آية من كل السور سوى التوبة وعلى هذا وجب الإتيان بها بين السور.

- أنها آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة.

- أنها آية من أول سورة الفاتحة دون غيرها.

- أنها ليست آية من أي سورة.

لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة.

إذا ابتدأ القارئ وسط السورة فهو مخير بين الإتيان بها أو تركهها. وذهب الجعبري إلى منعها في سورة براءة تبعا لعدم ورودها في أولها.



§ أوجه الإستعاذة والبسملة

عند بدء كل سورة ما عدا براءة أو البدء من أواسط السور مع الإتيان بالبسملة: أربعة أوجه :

1. قطع الجميع أي قطع الإستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة.

2. وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة.

3. وصل الأول والثاني وقطع الثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة.

4. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة.



عند بدء سورة براءة أو البدء بأواسط السور مع اختيار عدم الإتيان بالبسملة: وجهان :

1. وصل الإستعاذة بما بعدها.



2. قطع الإستعاذة عما بعدها.



البسملة بين سورتين ما عدا بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :

1. قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الاولى ثم الوقف على البسملة ثم الإبتداء بأول السورة الثانية.

2. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية.

3. وصل الجميع أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم وصل البسملة بأول السورة الثانية.

ولا يجوز الوجه الرابع أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة ثم قطع البسملة عن السورة اللاحقة لأن محل البسملة أوائل السور وليس آخرها.



البسملة بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :

1. وصل آخر الأنفال بأول التوبة.

2. الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة (دون بسملة)

3. السكت (الوقف دون تنفس) على آخر سورة الأنفال ثم البدء بالتوبة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعاذة والبسملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريـــــــــــــح الاوراس :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: